أولا: قراءة التمهيد الذي في أعلى الصفحة: 38 من الكتاب المدرسي.
ثانيا: قراءة نصوص الانطلاق:
النص الأول: الفصلين 25 و 26 من الدستور.
أ. قاموس المفاهيم:
الفصل: 25 " حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها "
- حرية: جاء في معجم المعاني الجامع، الحُرِّيَة: حالة يكون عليها الكائن الحيّ الذي لا يخضع لقهر أو قيد أو غَلَبَة ويتصرّف طبقًا لإرادته وطبيعته ، وهي خلاف عبوديّة ؛
- مكفولة: مضمونة ؛
الفصل: 29 " حرية الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي، والانتماء النقابي والسياسي مضمونة، ويحدد القانون شروط ممارسة هذه الحريات "
- التجمهر: التجمع، تجمهر الناس في مكان: اجتمعوا.
- الانتماء: الانتساب.
- النقابي: من النقابة وهي جماعة تهتم بشؤون وأحوال ومطالب العمال وغيرهم، مثل نقابة المهندسين والأطباء والمعلمين...
- السياسي: من السياسَة: وهي تَوَلِّي الأُمورِ وَتَسْيِيرُ الأَعْمالِ الدَّاخِلِيَّةِ والخارِجِيَّةِ وَتَدْبيرُ الشُؤُونِ.
- الوِد: الحب.
ب. القضايا والأفكار العامة للنصين:
النص الأول: - في النص حديث عن بعض الحقوق المدنية والسياسية التي يقرها الدستور في فصليه الخامس والعشرين والتاسع والعشرين.
النص الثاني: - فيه حديث عن بعض ضوابط وآداب الاختلاف الجائز شرعا.
ج. العلاقة بين النصين:
- يُقِرُّ الدستور للمواطنين مجموعة من الحقوق، يختلف كل واحد منهم عن الآخر في ممارستها، وهو اختلاف جائز إِنْ احْتُرِمَت قواعده وضوابطه وآدبه الشرعية.
ج. العلاقة بين النصين:
- يُقِرُّ الدستور للمواطنين مجموعة من الحقوق، يختلف كل واحد منهم عن الآخر في ممارستها، وهو اختلاف جائز إِنْ احْتُرِمَت قواعده وضوابطه وآدبه الشرعية.
--- تلخيص النص الذي في أعلى الصفحة: 39 من الكتاب المدرسي ---
كيف أنمي مهاراتي في تدبير الاختلاف؟ بِ:
- التأدب بأدب أهل العلم ؛
- التزام أمر الله تعالى ؛
- المُعَامَلَةُ بما يقتضيه الشرع ؛
- المجادلة بالتي هي أحسن .
0 التعليقات:
إرسال تعليق