مسؤولية الإعلام الاجتماعية والأخلاقية - الدرس التطبيقي -
أولا: قراءة التمهيد للدرس الموجود أعلى الصفحة: 48 من الكتاب المدرسي، الرحاب.
ثانيا: الفهم
أ. قاموس المفاهيم حسب سياقها في النص:
- الترفع عن قول الزور: التنزه والتعالي عن قول الكذب ...
- والاختلاق: الافتراء والكذب والبهتان...
- وينأى عن التعريض والتشهير بالناس: يبتعد عن الطعن في أعرض الناس وفضحهم، لأن من مقاصد الشرع: الستر ...
- الشريعة الإسلامية لا تبيح: لا تجيز ، أي تُحَرِّمُ.
- إشاعة الفاحشة: نشر كل قبيح و شَنِيعٍ من قول أو فعل...
قال تعالى:{ قُلْ إنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} سورة الأعراف، من الآية: 33.
وقال عز وجل:( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) سورة النور الآية: 19.
ب. القضايا والأفكار العامة للنصين:
- قضية النص الأول: أهداف الإعلام المتشبع بالقيم الإسلامية، والحكم الشرعي لنشر الفاحشة.
- قضية النص الثاني: العقوبات القانونية المُقَرَّرَةُ في حق من ينشر كل ما ينافي الأخلاق والآداب العامة.
- العلاقة بين النصيين:
احترام الإعلام للقيم الإسلامية وللقواعد القانونية، أمر مهم لبناء مجتمع سليم، متوازن، خَيِّرٍ ، متماسك...
- خلاصة:
الصدق، التوازن، الفضيلة، الخير، التسامح، العدل، العفة، الطهارة، الأمانة، الستر واحترام القانون، قيم مهمة مستخلصة من النصين، و التزام الإعلام بها فيه حماية له من الرداءة والتحريض على الفساد.
--- كيف أطور تفكيري النقدي؟
0 التعليقات:
إرسال تعليق