التقرير :
بعد دراستنا للورشة وهي: " مجموعة عمل تتكون من بعض الأفراد يشتغلون على دراسة موضوع محدد وفق هدف معين يتجلى في القدرة على تحليل وثيقة إعلامية ونقدها وقراءتها ". انقسمَ تلامذة القسم إلى مجموعات، فاختارت كل ورشة مسيرا يوزع الكلمة ومقررا يقوم بتسجيل الملاحظات والنتائج و يعرضها، بعد انتهاء جميع المقررين من عرض نتائج عمل مجموعاتهم، توصلنا إلى أن الإعلانات الإشهارية والوثائق الإعلامية لا تخلو من إيجابيات وسلبيات.
ومن أهم الإيجابيات، المساهمة في توعية المجتمع وتحسيسه ببعض المشاكل التي تتهدد وتمس أفراده، مثل الإعلانات المتعلقة بحوادث السير، أو المشجعة على الفحص الطبي، أو المبينة لبعض السلوكات السلبية في مجالات متعددة كالتغذية...
بينما تتجلى السلبيات في ترويج بعض الإعلانات لأشياء منافية للصحة ولأخلاق المجتمع وقيمه، مثل تشجيعها لتعاطي التدخين، أو استغلال جسد المرأة، أو الإشهار للقروض الربوية...
وقد ناقش التلاميذ هذه النتائج من خلال طرحهم بعض الأسئلة والإجابة عنها، و مما استفدته، اكتساب بعض المهارات التي ستمكنني من القدرة على قراءة وتحليل وانتقاء الوثائق الإعلامية المفيدة...
0 التعليقات:
إرسال تعليق