- التربية التواصلية: قواعد التواصل الفعال والإيجابي { الدرس التطبيقي }.
أولا: قراءة التمهيد الموجود في أعلى الصفحة: 18 من الكتاب المدرسي، وَارْبِطُْ من خلاله بين الدرس التطبيقي والدرس النظري ؛
ثانيا: القراءة الجيدة للنصين الموجودين في الصفحة: 18 ؛
أ. قاموس المفاهيم:
- التواصل الفعال: الفعال أي الناجع، الناجح، المُؤَثِّرُ ...
- يستلزم: يقتضي ...
- الحوار: حديث يَجْري بين شخصين أو أكثر .
- البناء: الهادف، المثمر ... الذي وُضعتْ له أهداف .
- قواعد: مفردها قَاعِدَة: وهي الضابطُ أَو الأمرُ الكُليُّ ينطبق على جزئيات، أي ضوابط .
- أخلاقيات: مبادئ ، قيم ...
- التسليم: الإقْرَارُ والاعتراف ...
- تدبير الاختلاف: حسن التعامل والتصرف أثناء الاختلاف، دُونَ التخلي عن المبادئ والقيم الإسلامية.
- ثورة تكنولوجية: تطور هائل في وسائل الإعلام والاتصال...
ب. الأفكار والقضايا العامة للنصين:
-- قضية النص الأول، ص: 18.
- التأكيد على أن التواصل الناجح يقتضي وجود حوار هادف، وبيان ضوابط وأخلاقيات هذا الحوار .
-- قضية النص الثاني، ص: 18.
- ذِكْرُ أهم خصائص مجتمع الاتصال وهي: التطور الهائل في وسائله، وعدم القدرة على توظيف المعلومة في المعرفة أو الثقافة.
ج: الأفكار الجزئية للنصين:
--- النص الأول:
-- فكرة الجملة الأولى في النص:
- يُعَدُّ الحوار الهادف آلية ووسيلة مهمة لتحقيق تواصل ناجح ؛
-- فكرة باقي النص:
- بيان قواعد وأخلاقيات الحوار الهادف وهي:
- الاعتراف بالاختلاف ؛
- احترام الآخر و منحه حقه في الكلام ؛
- الاعتراف بنسبية الحقيقة الفكرية ؛
- تجاوز الحساسيات الدفينة ؛
- تدبير الاختلاف ؛
- نبذ الحوار العنيف و الابتعاد عن الخصام و التصادم ؛
- تحقيق المصاحة مع الذات ؛
- التحلي بروح المسؤولية .
--- النص الثاني: أقسمه إلى فقرتين ؛
1- من " بداية النص ... إلى ... والمعطيات " :
- الإشارة إلى التطور الهائل الذي عرفته وسائل الإعلام والاتصال .
2- من: "غير ... إلى ... أو الثقافة " :
- التنبيه إلى وَهْمِ التواصل الناتج عن تعدد وسائل الاتصال .
د. العلاقة بين النصين :
- البناء: الهادف، المثمر ... الذي وُضعتْ له أهداف .
- قواعد: مفردها قَاعِدَة: وهي الضابطُ أَو الأمرُ الكُليُّ ينطبق على جزئيات، أي ضوابط .
- أخلاقيات: مبادئ ، قيم ...
- التسليم: الإقْرَارُ والاعتراف ...
- تدبير الاختلاف: حسن التعامل والتصرف أثناء الاختلاف، دُونَ التخلي عن المبادئ والقيم الإسلامية.
- ثورة تكنولوجية: تطور هائل في وسائل الإعلام والاتصال...
ب. الأفكار والقضايا العامة للنصين:
-- قضية النص الأول، ص: 18.
- التأكيد على أن التواصل الناجح يقتضي وجود حوار هادف، وبيان ضوابط وأخلاقيات هذا الحوار .
-- قضية النص الثاني، ص: 18.
- ذِكْرُ أهم خصائص مجتمع الاتصال وهي: التطور الهائل في وسائله، وعدم القدرة على توظيف المعلومة في المعرفة أو الثقافة.
ج: الأفكار الجزئية للنصين:
--- النص الأول:
-- فكرة الجملة الأولى في النص:
- يُعَدُّ الحوار الهادف آلية ووسيلة مهمة لتحقيق تواصل ناجح ؛
-- فكرة باقي النص:
- بيان قواعد وأخلاقيات الحوار الهادف وهي:
- الاعتراف بالاختلاف ؛
- احترام الآخر و منحه حقه في الكلام ؛
- الاعتراف بنسبية الحقيقة الفكرية ؛
- تجاوز الحساسيات الدفينة ؛
- تدبير الاختلاف ؛
- نبذ الحوار العنيف و الابتعاد عن الخصام و التصادم ؛
- تحقيق المصاحة مع الذات ؛
- التحلي بروح المسؤولية .
--- النص الثاني: أقسمه إلى فقرتين ؛
1- من " بداية النص ... إلى ... والمعطيات " :
- الإشارة إلى التطور الهائل الذي عرفته وسائل الإعلام والاتصال .
2- من: "غير ... إلى ... أو الثقافة " :
- التنبيه إلى وَهْمِ التواصل الناتج عن تعدد وسائل الاتصال .
د. العلاقة بين النصين :
- تأكيد النص الأول على ضوابط وقيم التواصل ... والتنبيه إلى وهم التواصل الحاصل عن تعدد وسائل الاتصال في النص الثاني ... وللربط بين الفكرتين، ومن ثم بين النصين نقول: -- يَكْمُنُ عِلاَجُ وَهْمِ التواصل في احترام وسائل الإعلام والاتصال لضوابط وقيم التواصل .
- أجيبوا عن الأسئلة الآتية في دفتر الإعداد :
الحصيلة أو الخلاصة:
- أكتب فقرة ، في حدود ثلاثة أسطر ، تبين فيها دور القِيم التالية في تنمية التواصل ونجاحه ؟ القيم هي: احترام الآخر والرفق والمسؤولية والصبر ...
تنمية مهارة التلخيص:
- قم {ي} بتلخيص النص الأول الصفحة 19، بأسلوبك الخاص ؟
التقويم :
- ما الفرق بين التواصل والاتصال ؟
- أذكر أهم الضوابط والقيم التي يجب أن تتوافر في وسائل الاعلام والاتصال، حتى تُحقق تواصلا فَعَّالا ؟
- متى تكون وسائل الاتصال عائقا أمام التواصل ؟ ومتى تُيَسِّرُهُ ؟
- استخرج من النص الأول، ص: 18، الألفاظ الدالة على قيمتي : الرفق في التواصل ، احترام الآخر .
- إستعن بالنص الأول، ص: 19، وأبرز بعض عوائق ومشكلات التواصل المترتبة عن سوء الإنصات ؟
0 التعليقات:
إرسال تعليق