التربية التواصلية: قيم التواصل وضوابطه: {درس الأنشطة، حصة
الإعداد}
أولا. توضيحات:
نوع النشاط : ندوة ؛
تعريفه : الندوة: حلقة دراسية لمناقشة الموضوع المقترح وشرحه ؛ مكوناتها: منسق الندوة {يسمى أيضا مدير أو مسير } ؛ مقررها ؛ فريق الندوة .
أهدافه :
- تعرف أهم قواعد الندوة وتقنياتها ؛
- تنمية روح التعاون
والعمل الجماعي ؛
- إدراك أهم صعوبات التواصل النفسية والاجتماعية
؛
- اقتراح حلول عملية لتجاوز صعوبات التواصل
النفسية والاجتماعية ؛
- تنمية
المهارات التواصلية مثل: الإنصات / التعبير عن الذات / تداول الكلمة ؛
- ترسيخ قيم التواصل وضوابطه .
أهم تقنياته :
- الدقة في
بناء المضامين، مع التزام منهج علمي في الكتابة .
- توسط منصة
العرض وسط القسم .
- ضبط الوقت من طرف المنسق( بالنسبة
للأعضاء والمناقشين ).
موضوع النشاط
ومحاوره :
* موضوعه:" من
أجل تعبير أفضل عن الذات "، ويمكن الاشتغال على موضوع آخر من اختياركم، ومناسب لكم أكثر .
* أهم محاوره:
1-
عوائق التعبير عن الذات بين العوامل النفسية والاجتماعية ؛
2-
مقترحات عملية لتجاوز عوائق التواصل النفسية والاجتماعية ؛
3- مقترحات عملية لترشيد أساليب التواصل .
ثانيا. أهم مراحل إعداد الندوة:
أ.
الإعداد الفكري:
-
دراسة موضوع الندوة ووضع تصميم لها ؛
-
وضع خطة للبحث، وتوزيع محاورها على المشاركين ؛
-
تحديد مصادر ومراجع البحث.
ب. الإعداد التقني:
-
اختيار منسق ومقرر للندوة وتحديد
مهامهما ؛
-
توزيع مهام البحث على أعضاء فريق الندوة ؛
-
تسليم أعضاء الندوة أعمالهم للمنسق في الأجل المحدد ؛
-
إعداد فضاء القسم: تأثيث المكان وتنظيم جلوس أعضاء الندوة، وتنظيم جلوس بقية الحاضرين...
ثالثا: أهم مراحل إنجاز الندوة:
1) مرحلة
التقديم: يقوم فيها منسق الندوة بالتعريف بأهمية الموضوع وذكر أهدافه... في
خمس دقائق...
2) مرحلة
العرض: يَعرِضُ فيها أعضاء الندوة محاورهم، في مدة عشرين دقيقة؛ (مراعاة التأني وحسن
القراءة ).
3) مرحلة
النقد والمناقشة: تقوم بها مجموعة القسم، في مدة خمسة عشر دقيقة.
4) مرحلة
قراءة التقرير: يقوم مقرر الندوة باستعراض خلاصة تضم أهم مجريات الندوة ومحاورها وأهم المداخلات.
5) مرحلة
التقويم: يقوم الأعضاء بتقويم ذاتي بمساعدة بقية التلاميذ وبتوجيه من الأستاذ، خلال
عشر دقائق.
0 التعليقات:
إرسال تعليق