ثانيا: الفهم.
أ. قاموس المفاهيم:
- له: الرجل العالم الصالح الخَضِر .
- هل اتبعك؟ سؤال تلطف ؛ اتبعك: أصاحبك وأرافقك...
- رشدا: ما أسترشد وأهتدي به في أمري من علم نافع وعمل صالح.
- الدَّنية: النقيصة والذل والهوان والحالة الخسيسة...
ب. المضامين والقيم العامة للنصين:
- مضمون الآية: بيان القيم والضوابط التي يجب أن يتحلى بها المتعلم تجاه المعلم في حوارهما.
- مضمون الحديث: بيان القيم والضوابط التي يجب أن يتحلى بها المعلم تجاه المتعلم أثناء حوارهما.
ت. العلاقة بين المضمونين ومن ثم بين النصين:
-- وَرَدَ في النصين معا ذكر القيم والآداب والضوابط المرتبطة بالحوار العلمي التربوي الجاري بين المتعلم والمعلم.
- الخلاصة:
من أهم القيم والآداب التي تجعل الحوار العلمي والتربوي قائما وناجحا بين المتعلم ومن يعلمه، التي نستخلصها من النصين هي: اللطف والاحترام والتواضع والصبر وحسن الصحبة والطاعة والأناة وحسن الإنصات{{ من الآية}} والاستفسار بأدب والرفق والحِلْمُ والحكمة والرحمة{{ من الحديث}}.
--- تلخيص النص الموجود أعلى ص: 28 من خلال الإجابة عن السؤالين أسفل عنوان أناقش:
1. علاقة قواعد المنهج العلمي بالحوار العلمي الرصين علاقة تلازم وانسجام، لأنه مما يحقق الحوار العلمي الرصين، الاعتماد على قواعد المنهج العلمي.
2. القواعد التي يأمر بها الكاتب في النص هي:
- قبول الدعوى المدعومة بدليل صحيح ؛
- قَبُولُ اليقين الجازم والعلم الموثوق ؛
- إلتزام الموضوعية والحياد ؛
- التجديد والاجتهاد والاستقلالية الذاتية والفكرية .
جزاك الله خيرا
ردحذفشكرا يا أستاذ
ردحذفشكرا
ردحذف